مقالات واراء

الشورى.. وإسقاط مخالفات المرور

2013.07.31

مجلس الشورى الموقر سوف يناقش المخالفات المرورية ومحاكمة المتهورين وإلغاء رفع الحد الأعلى للمخالفات هذا ما نشر في جريدة الرياض الأربعاء 24/ شعبان / 1434هـ ويأتي ذلك بناء على تقدير لفريق من وزارة الداخلية واللجنة الأمنية بالمجلس وعلى ضوء هذا الاهتمام من مجلس الشورى فإني أطرح اقتراحاً كإضافة على فريق وزارة الداخلية واللجنة الأمنية لدراسة ملخص اقتراحي في الآتي:

1 ــ بمناسبة رمضان المبارك وعيد الفطر دراسة إسقاط جميع المخالفات المرورية ولو «لمرة واحدة» فقط عن المواطنين السعوديين الغرامات التي أثقلت كاهل المواطن منهم الطلاب / العاطلين / المتقاعدين / أصحاب الدخل المحدود / الفقراء أو تخفيضها عند 75 % وكما نعلم مكرمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لأبناء الوطن كثر وهذه المكرمة أن تمت سوف ترفع المعاناة التي أهلكت المواطن.

2 ــ أتمنى على اللجنة الأمنية بمجلس الشورى مناقشة تخفيض قيمة غرامة ساهر من 300 ريال إلى 50 ريالا فقط وعدم رفع حد أعلى حتى لا تكون الغرامات تجارة رابحة.

3 ــ إلغاء ربط المخالفات المرورية بمصالح المجتمع عدا السفر لأن تعطيل مصالح الناس يرفضه الشرع.

4 ــ إلغاء حجز سيارات ودراجات المواطنين بدون أسباب واقعية والإلغاء ليس فيه ضرر على المرور حيث أصبحت أحواش المرور مليئة بالسيارات.

5 ــ إنشاء قسم بالمرور خاص بتسوية المخالفات في حالة التظلم.

ــ الالتزام بنظام المرور فيه أمان وسلامة ونظام ساهر نظام مميز وفعال فقط المبالغة في قيم المخالفات.

ــ نظام المرور يسقط الغرامات على القضاة والدبلوماسيين والشخصيات الاعتبارية ومن يعولون.. وأعتقد أولى من هؤلاء، المواطنون غير القادرين على تسديد الغرامات.

ــ وإننا نتطلع من مجلس الشورى وفريق وزارة الداخلية سرعة دراسة طرحي هذا وتحقيق الممكن ليكون العيد عيدين في الوطن.

ــ وبعد: احترام النظام سلوك تربوي ووعي اجتماعي.

والله المستعان