مقالات واراء

كن مثالا يحتذى به عند قيادتك السيارة

2013.12.25



لقد أصبح موظف أرامكو السعودية قدوة ومثالا يحتذى به في كثير من الأعمال والمجالات حتى في تصرفاته. 

ويحق لموظفي هذه الشركة ان يفاخروا بما وصلوا اليه من الانضباطية والانتاجية داخل مرافق الشركة السكنية والصناعية. 

ويلاحظ ان هذه الانضباطية تقل عندما يغادر البعض منهم منطقة أعمالهم .. هل لصرامة تطبيق القوانين داخل الشركة صلة بذلك؟

 أتمنى ألا يكون هذا الحال،فيتطلب ان تكون ممارسات وسلوكيات كل واحد منا  داخل وخارج مرافق الشركة لا تتغير، وان نكون مثالا يحتذى به أينما كنا، وهنا يتبادر الى الأذهان السؤال:

هل نطمع في ان ينضبط المجتمع بشكل عام وان يحظى  ببيئة منضبطة كما بأرامكو السعودية؟ ربما كان هذا حلما، لكن تحقيقه ليس مستحيلا.

إن أكبر التحديات التي تواجهنا تغيير السلوك لدى الآخرين حتى ننعم ببيئة أكثر أمنا. 

فالتزامنا بالقوانين سينعكس ايجابيا على من حولنا، وهنا سوف أتطرق الى سلوكيات قيادة السيارة داخل وخارج المدن وعلى الطرق السريعة والدور المنوط بنا كسائقين، ويتطلب ان تتسع الدائرة في هذا المجال على عائلاتنا وأقاربنا وحتى الحي الذي نسكن فيه.

وتعكف لجنة السلامة المرورية حالياً على تقديم الحلول العملية للتقليل من الحوادث والوفيات والاصابات بالمنطقة الشرقية من خلال برنامج السلامة المرورية بأرامكو السعودية. 

ولن يتحقق شىء من ذلك ما لم يكن لكل واحد منا اسهام ودور فعال، لذا يتطلب الأمر ان يكون دورنا بالالتزام بالسياقة الآمنة خارج نطاق أعمالنا مثل اهتمامنا بها داخل نطاق مؤسساتنا.  

ولسلامتك وسلامة الآخرين أثناء قيادة السيارة والوصول الى وجهتك سالما  خصوصا على الطرق السريعة تذكر ان مهارة السائق تقاس بقدرته على تلافي أخطاء الآخرين.

 فكن إيجابيا في سياقتك واتخذ القرارات الصحيحة بعيدا عن المناورة والتسرع والتهور , فالسياقة.. علم .. فن .. ذوق .. وأخلاق. 

تأكد من ان حزام الأمان أمان لك ولمن يركب معك، واحذر السرعة، فالسرعة المفرطة تفقد السيطرة على السيارة، واحترام قواعد وأولويات المرور دليل وعي ورقي, واعلم ان سلوكك أثناء القيادة مرآة لشخصيتك والتجاوز الخاطىء خطر وسباق الى الموت, وقبل ان تعبر الطريق.. قف.. انظر.. ثم أعبر. 

علم أطفالك وأفراد عائلتك آداب وقواعد السير على الطريق واحترام اشارات المرور حفاظا على سلامتهم.

 وتأكد من أن سلامتك في جاهزية سيارتك وسلامتها، فعليك التأكد من سلامة الاطارات ومستوى الضغط فيها وافحص الكوابح باستمرار.

ختاما أكرر دعوتي للجميع ان يكونوا سفراء لشركاتهم خارج مناطق أعمالهم بالتزامهم بقواعد المرور والالتزام بالسلامة المرورية بشكل عام وان يعملوا على توجيه من حولهم للوصول للهدف الأسمى وهو الحد من الوفيات والاصابات.

أمين عام لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية

سلطان الزهراني

المصدر : اليوم الإلكتروني